Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on tumblr
Share on whatsapp
مدونة المواقع الالكترونية

الفرق بين محسنات محركات البحث

محسنات محركات البحث

الفرق بين محسنات محركات البحث داخل الصفحة ومحركات البحث خارج الصفحة

لا يمكن للشركات أو المؤسسات في وقتنا الحالي أن تنجح دون أن يكون لها حظور قوي على الإنترنت. ويوجد جزء كبير من سكان العالم متصل بالإنترنت يوميا وفقًا للاحصائيات ، يصل عدد مستخدمي الانترنت إلى حوالي 4.72 مليار مستخدم, بالتأكيد هو رقم كبير.

وفي سنة 2021 وحدها تلقت شركة جوجل ما يقارب  أكثر من 360 مليار محاولات البحث ، و هذا وفقًا لإحصاءات الإنترنت الحالية. و السؤال الذي يطرح نفسه  ، هو كيف تتأكد من ظهور  قوي لموقع الويب الخاص بك في نتائج البحث؟ و الإجابة المختصرة هي من خلال العمل على تحسين موقعك على محركات البحث.

ان مُحسنات محرّكات البحث هو بالفعل مجرد مصطلح شامل يشمل كلا من مُحسنات محركات البحث خارج الصفحة و مُحسنات محركات البحث داخل الصفحة.

ولتحقيق مرتبة عالية وظهورقوي في محركات البحث ، تحتاج إلى العمل على كليهما. لكن في الأول يجب أن تفهم الفرق بين الاثنين.

– تحسين محركات البحث داخل الصفحة

تدل محسنات محرّكات البحث داخل الصفحة على جميع استراتيجيات التحسين التي يتم العمل عليها على الموقع الالكتروني , وذلك على أمل ترتيبه بشكل أفضل. فكلما كان الموقع منظما و مرتبا و سهل التصفح كلما كان ذلك أفضل .وهذا يعتمد على بنية الموقع وصولاً إلى المحتوى الذي تنشره على الموقع.

ان الهدف من تحسين محركات البحث على الصفحة هو تحسين جودة وملاءمة المحتوى الخاص بك بحيث يجد كل من القراء وروبوتات محركات البحث أنه سهل و سريع التصفح.

و فيما يلي سأذكر بعض من أفضل الأساليب التي يعتمد عليها الخبراء لتحسين محركات البحث بداخل الصفحة:

 محسنات محركات البحث

هيكل الموقع الالكتروني: العمل على ​​تحسين الجوانب الفنية للموقع وذلك لتحسين سرعة الصفحة و سهولة التنقل في الموقع.

علامات العنوان: العمل على تحسين عناوين الصفحات حيث يجب استخدام عناوين تساعد المستخدمين على معرفة ما تدور حوله كل صفحة في الموقع.

وصف الصفحة:  هو وصف الصفحة المختصر الذي تظهر أسفل العنوان في نتائج البحث. حيث يساعد محركات البحث واالزوار للحصول على فكرة عن المحتوى المعروض على الصفحة .

الكلمات الرئيسية: يجب إضافة كلمات رئيسية قوية وذات صلة بمحتوى الصفحة. ويمكن استخدام العناوين أيضًا لتصنيف المحتوى.

رابط وخريطة موقع xml : يتوجب إنشاء عناوين للروابط تكون ملائمة لمحركات البحث ، ويجب العمل على تطوير خريطة الموقع لتكون بمثابة خارطة طريق للموقع.

– تحسين محركات البحث خارج الصفحة

تشمل محسنات محركات البحث خارج الصفحة على جميع الطرق التي يتم إجراؤها خارج الموقع بهدف تحسين ترتيب الموقع. الهدف من ذلك هو تحسين مصداقية الموقع و ذلك من خلال تحسين الروابط الخلفية و العلامة التجارية على منصات أخرى على الانترنت.

يجب الاشارة الى أن هناك عناصر معينة لتحسين محركات البحث خارج الصفحة  قد تكون خارجة عن سيطرة العلامة التجارية ، لنفترض أنك تدير فندقا. فأنت لا يمكنك التحكم في مراجعات موقع YELP التي ينشرها عملائك في ذلك الموقع وتلك المراجعات  التي تؤثر على مصداقيت علامتك التجارية سلبا.

ولكن ما يمكنك القيام به هو إدارة المراجعات وذلك عن طريق الاستجابة بشكل جيد للتعليقات السلبية وتقدير المراجعات الإيجابية ، وبهذا تكون قد قمت باستغلال الفرصة كوسيلة لعكس خدمات دعم العملاء الخاصة بك. و بناء صورة جيدة وهذا يدخل بالتأكيد ضمن مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة.

تشمل طرق تحسين محسنات محركات البحث خارج الصفحة ما يلي:

بناء الروابط: يعد بناء الروايط من أهم الخطوات في تحسين ترتيب موقعك, لذلك يجب عليك بناء روابط و ذلك بمشاركة رابط موقعك في مواقع اخرى كالمنتديات و المدونات و دلائل المواقع و الشبكات الاجتماعية و غيرها, و لكن احذر من ان تقوم بذلك بشكل مزعج.

المشاركات في المواقع الاجتماعية: هي في الحقيقة قد لا تؤثر بشكل مباشر على ترتيب موقعك ، و لكن المشاركة  في المواقع الاجتماعية تعزز النظرة  والوعي بالعلامة التجارية التي يمكن أن تساعد في تحسين حركة المرور العضوية على موقعك.

نشر مقالات كضيف: من خلال النشر على موقع أخر موثوق ، يساعدبشكل كبير  في زيادة الروابط الخلفية الخاصة بك وكذلك من زيادة عدد المتابعين لموقعك.

العلامة التجارية: تُستخدم أدوات مثل الإشارة لتحديد العلامات التجارية غير المرتبطة عن طريق لبريد الالكتروني ، حيث يجب إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى الأفراد المعنيين لتضمين رابط علامتك التجارية في المحتوى الخاص بهم مما يساعد بشكل كبير في ناء مصداقيت علامتك التجارية.

الفرق بين محسنات محركات البحث داخل الصفحة مقابل تحسين محركات البحث خارج الصفحة:

ان الفرق بين محسنات محركات البحث داخل الصفحة وخارج الصفحة يوجد في الطرق المستخدمة. و لمقارنة مدى فعاليتها من المهم فهم الفوائد الأساسية االتي يمكن جنيها من الاثنان.

تحسين محركات البحث على الصفحة  يساعد في بناء مصداقية العلامة التجارية:

ان الأمر كله إلى التجربة التي يحصل عليها الزوار من علامتك التجارية. بغض النظر عن الطريقة التي يتعرفون بها على علامتك التجارية , فان لم ينجع موقعك الالكتروني في إثارة إعجابهم ، فقد تكون قد خسرت الكثير من العملاء. فعلى حساب موقع Hobo Web ، يؤدي البطء في تحميل الصفحة لمدة أكثر من 3 ثوانٍ إلى زيادة في معدل الارتداد بنسبة 32 بالمائة, هذا قد سؤثر سلبا على موقعك فسرعة تحميل الموقع تغد عنصرا مهما في نجاح موقعك.

و كذلك إذا لم يجد الزوار المحتوى الخاص بك مناسبا لما يحتاجونه ، فلن يقوموا بأي تجاوب مع ما تعرضه في موقعك. فقذ يساهم تحسين محركات البحث داخل الصفحة في كل هذه الجوانب. من خلال تحسين أداء الموقع وملاءمة المحتوى لاحتياجاتهم، فذلك يضمن  تفاعل الزوار مع موقعك .

محسنات محركات البحث خارج الصفحة تساعد على جذب الأشخاص إلى العلامة التجارية

ان العمل على محسنات محركات البحث خارج الصفحة يساعد بشدة على زيادة التعريف بالعلامة التجارية و يجعلها سهلة التذكر و الانتشار.

فرحلة شراء المستهلك هي عملية معقدة للغاية. حيث انه ليس بالضرورة حال عثورهم على علامة تجارية عبر الإنترنت أنهم سيشترون منها. فهم يقومون بالبحث عن الكثير من العلامات التجارية ، و يضيفونها إلى مجموعتهم ويضيقون الخيارات بناءً على أبحاثهم.

خارج الصفحة السيو  SEO يساعد في النتائج

ان محسنات محركات البحث خارج الصفحة تساعد بشكل كبير في إتحسين نتائج البحث لصالح موقعك. كيف ذلك؟  كلما تم نشر موقعك في وسائل التواصل الاجتماعي ، وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يرتبطون بموقعك ، يساعد في مصداقية موقعك و في مصداقية منتجاتك أو خدماتك.

خلاصة الفرق بين محسنات محركات البحث داخل الصفحة و خارجها.

هناك نوعان من تحسين محركات البحث و هما مختلفان تمامًا. و هذا لا يعني أن أحدهما أفضل من الآخر. ولا يعني ذلك أنك بحاجة إلى إعطاء الأولوية لواحد على حساب الأخر. و يبقى النهج الصحيح هو تحقيق التوازن بين الاثنين.

و يجدر القول أن تحسين محركات البحث داخل الصفحة هو الأساس الذي يمكن أن يزدهر عليه تحسين محركات البحث خارج الصفحة. فعندما يكون موقع الويب الخاص بك محسنًا  بشكل جيد ، فإنه يستحق الاستثمار في تحسين الصدى خارج الصفحة لعلامتك التجارية.

و على هذا لكي يتم الحصول على حضور قوي على الإنترنت ومكانة عالية لموقعك ، تحتاج إلى استخدام كلا النوعين من الطرق, قم تصميم موقع جذاب و سريع و سهل التصح ، واعمل على تحسين محتواه  فالشائع هو ان المحتوى هو الملك واعمل على إنشاء روابط خلفية وقم بمشاركة موقعك و علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي . و كلك قم بالعمل على الحفاظ على صيانة الموقع جيدًا عبر القيام بالتحديثات و الصيانة.

شارك المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on reddit
Share on tumblr
Share on whatsapp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *