Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on tumblr
Share on whatsapp
مدونة المواقع الالكترونية

على ماذا يعتمد نجاح موقع انترنت؟

نجاح موقع انترنت

على ماذا يعتمد نجاح موقع انترنت؟

الاجابة على هذا السؤال جد مهمة لأصحاب المواقع و هناك الكثير منهم لايعرفون ما الذي يؤدي الى نجاح الموقع في هذا المقال سأجيب على هذا السؤال.

ان نجاح موقع على الانترنت يعتمد بالدرجة الأولى على تجربة المستخدم مايعرف ب (UX) , يمكن أن تتوفرعلى موقع ويب جميل ورائع, ولكن إذا كان زوار الموقع يجدون صعوبة في استخدامه فستجدهم يتركون الموقع دون الرجوع اليه مرة أخرى. توجد الملايين من المواقع على الإنترنت ، ولكن ليس كلها تعرف النجاح فهناك بعض المولقع تفشل.

سنحاول التعرف هنا على ما يجعل موقع الانترنت ناجحًا من خلال تجربة المستخدم (UX).

لماذا تعتبر تجربة المستخدم جد مهمة في نجاح موقع انترنت؟

تعتبر تجربة المستخدم العامل الأكثر أهمية في نجاح موقع انترنت عند تصميم موقعك الالكتروني. بحيث أنك تركز على مايفضله عملائك في مركز التصميم أثناء إنشاء موقعك بحيث يكون سهل الاستخدام و جذابا.

حيث أنه كلما كانت تجربة المستخدم أفضل ، كلما زادت مدة بقائه وزاد احتمال مشاركته الموقع مع الآخرين مما يساعد على انتشار الموقع و اكتساب عملاء جدد.

وهذا ما يقوله المستخدمون الحقيقيون حسب الاحصائيات:

يذكر 52 في المائة من المستخدمين أن تجربة الهاتف المحمول السيئة تجعل فرصتهم ضئيلة في الرجوع الى الموقع مرة أخرى.

و انه إذا لم يتم العمل على تحسين المحتوى بطريقة جيدة ، فسيترك 79 بالمائة من المستخدمين االموقع ويبحثون عن موقع آخر تكون فيه تجربة المستخدم أحسن.

و يرى 71 بالمائة من المستخدمين عبر الإنترنت أن “محتوى الجوال الجيد الاستخدام” يعزز بشكل كبير تفاعل المستخدمين.

اذا كنت ترغب في العمل على تحسين تجربة المستخدم لديك والحصول على عملاء مخلصين يستمرون في العودة إلى موقعك، فابدأ في العمل على تطبيق تقنيات تجربة المستخدم الأربعة التي يجب أن يمتلكها كل موقع انترنت ناجح.

أربعة عناصر يحتاجها كل موقع

عليك التأكد من هذه العناصر الأربعة في الموقع الخاص بك حتى تتمكن من البدء في تحويل زوارك إلى عملاء حقيقيون.

سهولة التنقل داخل الموقع:

عليك بانشاء قوائم منسقة بشكل جيد وسهلة التنقل وعناوين مرتبة توفر المعلومات بسرعة من فحص مدته 5 ثوانٍ, حتى يسهل على الزوار التنقل في الموقع و من صفحة الى أخرى بسهولة وسرعة.

تصميم مرئي قوي:

الكثيرون يقعون في مشكلة أنهم يبتعدون في التصميم كثيرًا عن أفضل الممارسات والمعايير المتعارف عليها والتي تربك وتثير غضب الزوار و تجعلهم يتركون الموقع, حيث إنهم لا يعرفون مكان النقر لأنه يختلف بشكل كبير عن معظم مواقع النترنت التي يزورونها.

لذلك عليك أن تعمل على جعل زوار موقعك يشعرون بالراحة و ذلك من خلال الالتزام بمعايير أفضل الممارسات. و العمل على إيجاد توازن بين الإبداع البصري وتطبيق مبادئ قابلية الاستخدام المناسبة. ويجب أن يكون هناك دائمًا تفسير وراء كل قرار يتم اتخاذه في عملية التصميم حتى لايكون التصميم عشوائيا.

توجيه المستخدمين الى هدف الموقع:

من المشاكل التي يواجهها المستخدمون في بعض المواقع أنهم يضيعون و يتوهون بين صفحات الموقع, وتجدهم لا يعرفون إلى أين يذهبون أو ماذا يفعلون داخل الموقع. و يجدون أنفسهم غير قادرين على العثور على مسار واضح ، فيقومون بمغادرة الموقع ولا يعودون  اليه أبدًا.

لذلك يجب أن يكون لكل صفحة على الموقع غرض محدد سهل التعرف عليه. فإذا كان الغرض مثلا هو بيع منتج ، فيجب على الزائر أن يعرف بسهولة أنه يمكنه شراء المنتج. وإذا كان الغرض مثلا هو توفير موارد أو مقالات أو دروس ، عليك إخبار المستخدمين بكيفية الوصول إلى المواضيع أو الدروس أو المقالات.

متوافق مع الجوال:

والمشكلة التي يواجهها الكثير من أصحاب المواقع هوأنه  اما ليس لديهم موقع أنترنت للهاتف النقال أو لا يتوافق مع أحهزة الهواتف, بحيث لا يمكن للزوار قراءة موقعك الالكتروني على هواتفهم لأن االكلمات صغيرة جدًا ولا يمكنهم النقر فوق الأزرار الصغيرة, وبهذا يتركون الموقع ة لايعودون مرة اخرى.

لهذا يجب عليك أن تحصل على موقع انترنت سريع الاستجابة ومتوافق مع جميع الأجهزة كالتابلت و الهواتف المحمولة و الحواسيب,  يجب أن يكون موقعك جميلًا وسهل الاستخدام على جميع الأجهزة أو الهواتف أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المكتبي أو الأجهزة المحمولة.

خطوتك التالية نحو النجاح:

عليك أن لا تترك زوار موقعك في حيرة من أمرهم بشأن كيفية الوصول إلى المعلومات الموجودة على موقعك, يجب أن يكون التصميم جميلا و كذلك فعالية الموقع سهلة. يعرف المطورون والمصممون ذوو الخبرة ما يصلح وما لا يصلح للموقع لهذا عليك استشارتهم.

تصميم موقع انترنت ناجح يقوم على أساس التوازن بين الإبداع البصري وتطبيق مبادئ قابلية الاستخدام المناسبة. لذلك يجب أن تكون هناك دائمًا استراتيجية مدروسة جيدًا قبل القيام بالتصميم و نشره.

عليك بالتفكير في العمل مع مصمم مواقع محترف لكي يرشدك و يساعدك في تصميم موقعك لنجاح موقع تريد استخدامه .

قم بطرح بعض الأسئلة الصعبة على نفسك.

هل موقع الانترنت الخاص بي فعلا ناجح؟

ماهي الكيفية التي يمكنني بها تحسين جودة موقع الويب الخاص بي لإبهار عملائي؟

ما الذي يمكنك القيام به لتحسين تجربة المستخدمين لموقعي حتى أضمن نجاح موقع الانترنت الخاص بي؟

و ان وجدت صعوبة في الاجابة على تلك الأسئلة يمكنك الاتصال بنا لكي نساعدك, اتصل بنا الأن

شارك المقال
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on reddit
Share on tumblr
Share on whatsapp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *